الكونجرس الأمريكي يُثقف أعضاءه حول تكنولوجيا “بلوك تشين”

يمتد تأثير تكنولوجيا “بلوك تشين” لمجالات متعددة لا تقتصر على العملات الرقمية، بل تشمل أيضًا حفظ الملكية الفكرية والأصول والبيانات الصحية. وأحيانًا ما يصعب، حتى على المشرعين ومتخذي القرار، الإلمام بمختلف تطبيقاتها. وربما يُؤدي ذلك إلى مشهد قانوني ملتبس يضر بالابتكار ويُعيق الاستفادة منها.

ولذلك تأسست في شهر فبراير/شباط 2017 لجنة في الكونجرس الأمريكي تختص بتثقيف الأعضاء حول العملات الرقمية وتكنولوجيا “بلوك تشين” وآفاق الاستفادة منها عبر الاجتماعات والإحاطات، وتقديم أبحاث تُساعد المشرعين على اعتماد أساليب ذكية في المسائل المتعلقة بتقنيات “بلوك تشين”. ويشترك في رئاستها العضو الديمقراطي في مجلس النواب عن ولاية كولورادو جاريد بوليس، والعضو الجمهوري من أريزونا ديفيد شويكرت.

وقال بوليس: “لدى (بلوك تشين) القدرة على تحويل اقتصاد القرن الحادي والعشرين”، وأضاف أن التغيرات السريعة في العالم تُحتم على المشرعين فهم مسؤوليتهم عن صياغة سياسات وتعديل قوانين تتماشى مع الابتكارات، مُشيرًا إلى إمكانات “بلوك تشين” في تغيير مجالات كالشؤون المالية والرعاية الصحية والأمن الإلكتروني وإدارة سلاسل التوريد.

وقال شويكرت أنه على الرغم من حداثة شبكات “بلوك تشين” وتقنيات “السجل المُوزع” distributed ledger، إلا أنه من الضروري أن يبدأ أعضاء الكونجرس بفهم تطبيقاتها الحالية وإمكانات استخدامها في المستقبل. ولفت إلى أهمية ذلك كي تحتفظ الولايات المتحدة بقدرتها على المنافسة في التقنيات الناشئة.

تكنولوجيا "بلوك تشين"

تهتم اللجنة بتثقيف أعضاء مجلس النواب الأمريكي حول تكنولوجيا “بلوك تشين” ما يُساعدهم على فهم مختلف أبعادها وتوفير بيئة قانونية تدعم تطورها

ورحب جيري بريتو، المدير التنفيذي لمركز “كوين سنتر” Coin Center، بتخصيص لجنة في الكونجرس معنية بهذه التكنولوجيا وقضايا السياسة ذات الصلة. و”كوين سنتر” مؤسسة بحثية غير هادفة للربح في العاصمة الأمريكية واشنطن تُركز على تكنولوجيا “بلوك تشين” والعملات الرقمية. وقال بريتو: “تستطيع (بلوك تشين) إحداث تغييرات ثورية في العديد من القطاعات، لكنها تحمل في الوقت نفسه بعض المخاطر. كما قد يُعيق تطورها لوائح قديمة”.

واعتبر بيريان بورينج، المؤسس ورئيس “غرفة التجارة الرقمية”، أن التعاون بين الشركات المعنية بتطوير “بلوك تشين” والمشرعين وتوفير بيئة قانونية تُعزز الابتكار شرط لازم لإطلاق كامل إمكاناتها. وتضم “غرفة التجارة الرقمية” عددًا من أبرز المبتكرين في تكنولوجيا “بلوك تشين”.

الصور: 1 2