ماذا قرأ قادة الفكر في عام 2016؟

طرح موقع “فيسبوك” على اثنين وستين شخصًا من المؤثرين وقادة الفكر على الصعيد العالمي سؤالًا عن القراءات التي شكلت رؤيتهم للقيادة خلال عام 2016 ضمن حملة بعنوان “اقرأ لتقود” ReadToLead#. وشمل هؤلاء ساسة ورؤساء شركات وشخصيات بارزة في الطب والإعلام والثقافة والاقتصاد رشحوا 231 كتابًا متنوعًا بين الجديد والقديم والتاريخ والدراسات الاجتماعية والسير الذاتية والقيادة، وفيما يلي أكثر أحد عشر كتابًا حظيت بتوصيتهم:

العاقل: تاريخ موجز للجنس البشري

غلاف كتاب “العاقل: تاريخ موجز للجنس البشري” باللغة الانجليزية

  1. العاقل: تاريخ موجز للجنس البشري

يعرض المؤرخ يوفال نوح هراري تاريخ تطور الجنس البشري وأسباب تفوق الإنسان العاقل على غيره من الأجناس البشرية، ويُفسرها بقدرته على التعاون بأعداد كبيرة والاعتقاد في أشياء تنبع من تصوراته كالآلهة والمال والأمم وحتى الأنظمة السياسية وشبكات التجارة.

  1. الأصليون: كيف يُحرك المستقلون العالم

يعرض الأستاذ في “كلية وارتون” والكاتب آدم جرانت أسباب نجاح من يسميهم “الأصليون”، وهم مبتكرون ينظرون للعالم بطريقة مختلفة ويناصرون الأفكار الجديدة قولًا وفعلًا ويقودون التغيير والإبداع في العالم.

  1. فريق الفرق: قواعد جديدة للمشاركة في عالم معقد

يطرح الجنرال الأمريكي المتقاعد ستانلي ماكريستال وآخرون استراتيجية عسكرية اختبرها أثناء حرب العراق وأهميتها لمختلف الشركات والمؤسسات غير الربحية والشركات الناشئة. وتدور حول تقوية الاتصالات المركزية وتبادل المعرفة داخل المؤسسات وفي الوقت نفسه منح الفرق الصغيرة حرية التجريب.

  1. مرثية قروي: مذكرات عائلة وثقافة في أزمة

يروي المؤلف جه دي فانس قصة نشأته في مدينة مدلتاون في ولاية أوهايو ويجمع بين السرد الشخصي ودراسة اجتماعية للثقافة الريفية لشرق الولايات المتحدة والتغييرات التي طرأت عليها.

الاقتصاد العجيب: اقتصادي مارق يبحث في الجانب الخفي من كل شيء

“الاقتصاد العجيب: اقتصادي مارق يبحث في الجانب الخفي من كل شيء”

  1. صناعات المستقبل

يُحلل المؤلف أليكس كروس الاتجاهات التكنولوجية والاقتصادية والتطورات التي ستصيغ الأعوام العشرة التالية وما سيبدو عليه المستقبل. ويتناول موضوعات منها الأمن الإلكتروني والبيانات الضخمة والاستفادة التجارية من علم الجينوم وتقنين أسواق المال.

  1. الاقتصاد العجيب: اقتصادي مارق يبحث في الجانب الخفي من كل شيء

صدر الكتاب قبل أكثر من عشرة أعوام وأتبعه المؤلفان ستيفن ليفيت وستيفن دوبنر بعدة كتب ضمن نفس السلسلة. ويتناول من الناحية الاقتصادية مسائل غير معتادة كالغش لدى مصارعي السومو والمعلمين، والتحكم في المعلومات بين وكلاء العقارات وعصابات “كلو كلاكس كلان” العنصرية، والأنماط الاقتصادية والاجتماعية في اختيار أسماء الأطفال. وصدرت ترجمته إلى اللغة العربية.

  1. كتابة أخطائي: الحياة والموت والفداء في سجن أمريكي

يُقدم السجين السابق بتهمة القتل والكاتب والمحاضر حاليًا، شاكا سنجور، رؤيته لنظام العدالة الجنائية وتجربة تسعة عشر عامًا في السجن، ويُثبت أن حوادث الماضي لا تصيغ بالضرورة حياة المرء لبقية حياته.

  1. الجين: تاريخ حميم

يُقارن سيدهارتا موخرجي بين إسهام الجينات في تكوين الشخصيات والهويات والمصائر مقابل التنشئة. ويجمع بين جوانب طبية وشخصية وتاريخ اجتماعي.

"الجين: تاريخ حميم"

“الجين: تاريخ حميم”

  1. قوة الاحتمال: رحلة شاكلتون المذهلة

نُشر كتاب ألفريد لانسينج للمرة الأولى في عام 1959 ويسرد محاولة لعبور القارة القطبية الجنوبية من الغرب إلى الشرق بقيادة إرنست شاكلتون وفريقه وسط ظروف بالغة الصعوبة في العقد الثاني من القرن العشرين.

  1. تقديم السعادة

يقدم رائد الأعمال والمستثمر توني شاي دروسًا من حياته العملية ولاسيما تأسيسه شبكة للإعلانات على الإنترنت باعها لاحقًا إلى “مايكروسوفت” و”زابوس” لتجارة الأحذية والملابس التي استحوذت عليها “أمازون” نظير أكثر من مليار دولار.

  1. عمل واع: كيفية بناء القيمة من خلال القيم

يتناول فريد كوفمان الجمع بين سمات العمل الواعي الذي يتضافر فيه النجاح والشغف والقيم الأساسية ويقود إلى أداء استثنائي ومستمر عبر تماسك الفريق واحترام كل عضو.

الصورة