ماليزيا تعتزم إطلاق تطبيق ذكي لتلقي شكاوى المواطنين

تعمل الحكومة الماليزية على تطوير تطبيق للهواتف الذكية لاستقبال شكاوى المواطنين، وتمريرها إلى السلطات المحلية المعنية، وفقًا لما نشرته وكالة أنباء ماليزيا “برناما”.

وسيُتيح تطبيق “كيبوتشي” Kepochi للمواطنين التقاط صورة للمشكلة وإرسالها مُباشرةً، الأمر الذي من شأنه مساعدة الهيئات الحكومية في الاستجابة لشكاوى المواطنين على نحوٍ أسرع، بحسب ما قال داتوك عبدالرحمن دحلان، وزير الرفاهية الحضرية واالإسكان والحكومة المحلية.

ومن المُتوقع إطلاق التطبيق خلال الشهر الحالي أو الشهر المُقبل، وسيُتوافر لنظامي تشغيل “آي أو إس” و”أندرويد”. وقال دحلان: “سوف يتمكن الجمهور من تقديم شكاوى حول مشكلاتهم مثل حفر الطرق، وسنُمرر الشكاوى إلى السلطات المحلية المعنية”.

ويتماشى العمل على تطوير التطبيق مع اتجاه إقليمي في آسيا وعالمي بتوفير سبل مختلفة لتفاعل المواطنين مع حكوماتهم. ومثلًا أطلقت سنغافورة في العام الماضي تطبيق “وان سيرفيس” OneService، ووفرت العاصمة الإندونيسية جاكرتا تطبيق “كلو” Qlue لاستقبال الشكاوى.

وفي السياق نفسه، اقترح دحلان بث المجالس البلدية المحلية في ماليزيا اجتماعاتها مُباشرةً عبر مواقعها على شبكة الإنترنت، وهو اقتراح رحبت به ست سلطات محلية. واعتبر أن ذلك ضروري لتوفير معلومات حول عمل السلطات المحلية وفهم الجمهور لخطواتها. ودعا المجاس المحلية لمزيد من الشفافية والانفتاح في مشاركة المعلومات مع المواطنين المحليين.

مصدر الصورة