“مختبر الإبداع” يُقدم أفكارًا لتطوير خدمات “هيئة طرق دبي” لقطاع الأعمال

نظمت “هيئة الطرق والمواصلات” في مدينة دبي الإماراتية أولى جلسات “مختبر الإبداع” في شهر يونيو/حزيران الماضي لمناقشة تطوير خدمات الهيئة لقطاع الأعمال، وأثمرت النقاشات عن اختيار ثماني أفكار لتنفيذها، ودراسة سبع أفكار، واستبعاد ست أخريات من بين إحدى وعشرين فكرة ناقشها المختبر.

وتعتزم الهيئة تنفيذ أفكار “مختبر الإبداع” بدءًا من الشهر المُقبل، ومنها النظام الذكي لإدارة خدمات إعلانات الطرق الذي يُسهم في تقليل الزيارات لمراكز خدمة العملاء، و”عكاس” لتجهيز إحدى مركبات الهيئة بكاميرات وأجهزة رصد للتفتيش الميداني.

وتتضمن الأفكار التي سيجري تنفيذها مبادرة “مدير أعمالك” لتخصيص مدير حساب خاص للشركات وفقًا لحجم أعمالها بهدف متابعة احتياجاتها. وفكرة إعداد دليل إلكتروني للفرص الاستثمارية في محطات مترو دبي؛ للتعريف بالخدمات الاستثمارية مثل المساحات الإعلانية والأبعاد وموقع المحطة، وكذلك مبادرة إطلاق الجيل الثاني من نظام التعرفة لمواقف المركبات.

وتُخطط “هيئة الطرق والمواصلات” لتنفيذ ثلاث مبادرات أخرى خلال العامين المُقبلين، وتشمل نظام “ليمو الذكي” E-Limo لإنجاز معاملات شركات الليموزين إلكترونيًا، ومبادرة “افحص وانطلق” التي تسمح بمغادرة أصحاب السيارات بعد إجراء الفحص الفني والحصول على بطاقة الملكية عبر البريد، بالإضافة إلى مبادرة لافتتاح منافذ للهيئة في بعض الشركات الكبيرة.

نتائج مختبر الإبداع، هيئة الطرق والمواصلات، دبي

أسفرت نقاشات “مختبر الإبداع” في “هيئة الطرق والمواصلات” في دبي عن البدء في تنفيذ ثماني أفكار خلال العام الجاري

وبحسب بيان الهيئة، برر مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في “هيئة الطرق والمواصلات”، اختيار محور تطوير الخدمات المقدمة لقطاع الأعمال لأولى جلسات “مختبر الإبداع” بأسباب منها أولوية إسعاد الناس، وأهمية الاقتصاد كأحد محاور التنمية الرئيسة في الإمارات عمومًا ومدينة دبي بشكل خاص. ولفت إلى تقديم الهيئة ستًا وستين خدمة لقطاع الأعمال عبر الهواتف الذكية وموقعها على الإنترنت ومركز الاتصال وجهاز الخدمة الذاتية وإدارات الهيئة.

وبالإضافة إلى الأفكار الفائزة، تدرس “هيئة الطرق والمواصلات” في دبي سبع أفكار أخرى منها “ليمو السيدات” لتوفير سيارات ليموزين لسيدات الأعمال، وفكرة قيام وكالات السيارات المعتمدة بإجراء الفحص الفني للمركبات، بالإضافة إلى اقتراح توفير خدمات قطاع الأعمال ضمن محطات المترو، والاستفادة من المساحات داخل محطات المترو في الحملات الإعلانية قصيرة الأمد، وإتاحة نظام موحد لجمع شهادات عدم الممانعة وتصاريح العمل المتعلقة بمؤسسة القطارات.

ويقع مقر “مختبر الإبداع” في مرآب ترام دبي في منطقة الصفوح، ويضم قاعات تدريب ومساحات عمل لعقد ورش العصف الذهني ومكتبة، ومنصة رئيسة لعرض ومناقشة الأفكار، وشاشات عرض تفاعلية. كما تستقبل “هيئة الطرق والمواصلات” المقترحات والأفكار عبر وسم #مختبر_الإبداع في “فيسبوك” و“تويتر”.

ومن المقرر أن تُنظم الهيئة سبع جلسات خلال هذا العام تتناول موضوعات مختلفة منها التعامل مع الزحام في مترو دبي، والعمل على تقليل زيارات المتعاملين لمراكز خدمة العملاء بنسبة 80% بحلول عام 2018، وتطوير آلية الفحص الفني للمركبات، ومسألة ازدحام المرور، ومشروعات تطوير النقل البحري، وتبسيط الخدمات لمستخدمي “بطاقة نول” للمواصلات العامة، بالإضافة إلى ملامح الخطة الاستراتيجية لهيئة الطرق والمواصلات في عام 2030.

مصدر الصور