مدينة كولومبوس الأمريكية تفوز في منافسة المدن الذكية

فازت مدينة كولومبوس في ولاية أوهايو الأمريكية على ست مدن أخرى ضمن منافسة “تحدي المدن الذكية” Smart City Challenge من وزارة النقل الأمريكية، وحصلت على أربعين مليون دولار كتمويل فيدرالي لمشروعاتها، بالإضافة إلى عشرة ملايين دولار أخرى من شركة “فولكان” Vulcan المعنية بالأعمال الخيرية والاستثمار والتكنولوجيا التي أسسها المؤسس المُشارك في “مايكروسوفت” بول آلن.

وعلاوةً على ذلك ستحصل كولومبوس على تسعين مليون دولار من تحالف الشركات المحلية، إلى جانب مجموعة كبيرة من الأجهزة  والبرمجيات والخدمات المُساندة من شركات التكنولوجيا.

واستهدف “تحدي المدن الذكية” تطوير الابتكار المحلي في قطاع المواصلات، ونشر التقنيات الناشئة مثل القيادة الآلية للسيارات والسيارات المُتصلة وتكنولوجيا أجهزة الاستشعار على نحو يسمح للمدن الأخرى بالاستفادة منه وتطبيقه.

وركزت خطة مدينة كولومبوس على خمس استراتيجيات رئيسية شملت: المُساعدة في إتاحة الوظائف، وجعل العمليات اللوجيستية أكثر ذكاءً، وتيسير اتصال زوار المدينة، وتسهيل اتصال المواطنين، وجعل المواصلات أكثر استدامة. وتضمنت خطة المدينة الاقتراحات التالية:

  • استخدام المركبات الكهربائية المُتصلة ذاتية القيادة من أجل مُعالجة فجوة الميلين الأول والأخير للوصول إلى وسائل النقل العام.
  • إنشاء مسار ذكي يُتيح للمركبات التواصل مع البنية التحتية ومع بعضها البعض والمركبات الأخرى بهدف دعم حافلات النقل السريع.
  • توفير خدمات التنقل الرقمية مثل تقاسم ركوب السيارات لفئات من الجمهور لا تستخدم الوسائل الرقمية لدفع المال مثل البطاقات الائتمانية، وذلك من خلال حلول مثل بطاقات يُمكن تزويدها برصيدٍ مالي عبر أكشاك، أو استخدام الهواتف الذكية كنظام شامل للدفع في المدينة.
  • تقديم حوافز لتشييد المزيد من محطات شحن السيارات الكهربائية.
  • تطوير تطبيقات تُساعد سائقي الشاحنات على التننقل في المدينة على نحوٍ أكثر كفاءة وتجنب ازدحام المرور.

وستحصل مشروعات السيارات الكهربائية على عشرة ملايين دولار من بين تمويل يبلغ خمسين مليون دولار. وعلاوةً على ذلك ستتوافر أمام مدينة كولومبوس عدة خدمات تكنولوجية للاختيار من بينها تشمل: شركة “سايدووك لابز” Sidewalk Labs التابعة لشركة “ألفابت” وتُقدم أكشاك لجمع البيانات ومنصة جديدة لتحليلات النقل، و”أمازون” التي تُوفر خدمات الحوسبة السحابية، وشركة “موبيل آي” Mobileye التي تعرض تجهيز الحافلات بأنظمة لرصد المشاة والدراجات وتجنبها، و”لوكال موتورز” Local Motors التي تعِد بتقديم حافلات كهربائية ذاتية القيادة ويُمكنها التواصل عبر الحديث للرحلات المنتظمة والقصيرة.

وإلى جانب كولومبوس ضمت القائمة النهائية للمدن المُتنافسة في “تحدي المدن الذكية” كلًا من: بورتلاند، وسان فرانسيسكو، ودنفر، وأوستن، وكانساس سيتي، وبيتسبرج.

المصدر والصورة