مدينة نيويورك تصدر قانونين جديدين لإثراء البيانات المفتوحة على بوابتها

صادق عمدة نيويورك بل دي بلاسيو على قانونين جديدين للبيانات المفتوحة يحتُّمان على الحكومة نشر عدد أكبر من السجلات العامة والقوانين على الانترنت في صيغة سهلة الاستخدام. بموجب التعديلات التي يدخلها  القانون الأول (Introductory 363-A) على ميثاق مدينة نيويورك ، يتوجب أن تتوافر المعلومات على الانترنت في غضون 24 ساعة من نشرها في سجل المدينة. كما يجب أن لا تكون المعلومات منشورة في صيغة ملفات مسجّلة الملكية (non-proprietary)، وأن تكون مقروءة آلياً وبشرياً و قابلة للتحميل بكميات كبيرة (Bulk Download).

تحويل ملفات PDF إلى سجلات قابلة للبحث

كما يجب أن تسمح صيغة ملفات البيانات المنشورة على بوابة البيانات المفتوحة  للجمهور بالبحث فيها من حيث تاريخ النشر والمؤسسة ذات العلاقة والكلمات المفتاحية  والفئة. مما يعني أنّ المستخدمين سيتمكنون من ايجاد المعلومات بسهولة بالبحث عن الموضوع، مثل جلسات الاستماع العامة وإعلانات المشتريات الحكومية وغيرها.  وهذا ما أكّد عليه دي بلاسيلو في تصريح له عقب توقيع القوانين حيث قال ” سواءً قمنا بزيادة المحتوى المنشور على الانترنت أو جعلنا البيانات أسهل وصولاً و أيسر استخدامًا، فإننا اليوم نتقدم على أهدافنا الإدارية بأن نصبح  المدينة  الأكثر صداقة للتكنولوجيا  واالأكثر اابتكاراً في العالم، كما علينا تسخير قوة جمع البيانات و تحليلها لمواجهة التحديات و تطوير هذه المدينة”.

وقد أعلنت الحكومة انها تعمل  – بالشراكة مع عدة مؤسسات بما فيها مؤسسة ( Sunlight Foundation ) على تحرير وتحليل المعلومات المتعلقة بصناعة قرارات البلدية والموجودة في  سجلات المدينة الورقية منذ خمسة عشر عاماّ.

سيدخل القانون حيز التنفيذ في أغسطس/آب لعام 2015، لذا يُتوقع من الجهات المعنية أن تنهي إجراء التغييرات اللازمة قبل ذلك لضمان أن يجري التنفيذ حسب الخطة الزمنية .

بوابة البيانات المفتوحة لمدينة نيويورك

بوابة البيانات المفتوحة لمدينة نيويورك

نشر قوانين المدينة

أما القانون الثاني الذي وقعه  بل دي بلاسيو فهو( Introductory 149-A )  الذي يعدّل قانون المدينة الإداري بحيث يدعو إلى ايجاد ” تجميع/مصنّف حقيقي وكامل لميثاق المدينة و القانون الإداري، و قواعد مدينة نيويورك” ، ويلزم القانون الجديد المؤسسات الحكومية بأن تنشر المعلومات وتُحدث القوانين في غضون ثلاثين يوماً من إجراء أي تغيير.

المصدر