المواطنون في عُمان يرسمون خريطتها الرقمية عبر “مسابقة خرائط الشوارع المفتوحة”

أعلنت “هيئة تقنية المعلومات” في سلطنة عُمان عن “مسابقة خرائط الشوارع المفتوحة”؛ بهدف تشجيع مستخدمي الإنترنت ولاسيما من المهتمين بالبرمجيات الحرة في عُمان على إثراء المحتوى الخاص بالسلطنة في موقع “خريطة الشارع المفتوحة” OpenStreetMap مفتوح المصدر.

ويسعى موقع “خريطة الشارع المفتوحة” إلى تكوين خريطة حرة يُمكن للجميع تحريرها وتعديلها واستخدامها مجانًا، وأسس ستيف كوست “خريطة الشارع المفتوحة” في عام 2004 في المملكة المتحدة مُستلهمًا من تجربة الموسوعة الحرة “ويكيبيديا”، وبسبب غلبة الخرائط الخاضعة للملكية الخاصة.

وارتفع عدد المساهمين في “خريطة الشارع المفتوحة” ليتجاوز مليونيّ مستخدم، ويضيفون إلى الموقع باستخدام أجهزة تحديد المواقع الجغرافية “جي بي إس” والصور الجوية ووسائل أخرى، وتُشرف على الموقع مُؤسسة غير هادفة للربح تحمل الاسم نفسه.

وتتطلب المشاركة في “مسابقة خرائط الشوارع المفتوحة” التسجيل في الموقع، وإضافة ما لا يقل عن عشرة أماكن في سلطنة عُمان مع وصف مُختصر لكلٍ منها، ثم إرسال الحساب والوجهات المُضافة إلى البريد الإلكتروني: foss@ita.gov.om. وتستقبل “هيئة تقنية المعلومات” العُمانية إسهامات المشاركين حتى الخامس عشر من سبتمبر/أيلول المُقبل.

مصدر الصورة