مسابقة من “الأمم المتحدة” لتحليل البيانات وعرض الصلات بين أهدافها للتنمية المستدامة

أطلقت “الأمم المتحدة” منافسة LinksSDGs أمام الجمهور لتطوير أداة آلية تعتمد على أساليب معالجة اللغات الطبيعية لاستخلاص الروابط بين التنمية الحضرية، أحد “أهداف التنمية المستدامة” التي أقرتها “الأمم المتحدة”، والمجالات الأخرى للأهداف، بالإضافة إلى التمثيل البصري للنتائج.

وتعتمد الأداة المطلوبة على التحليل الآلي لنصوص مجموعة من منشورات “الأمم المتحدة”، واستخلاص ما فيها من رسائل تُشير إلى موضوع المدن والمجتمعات المحلية المستدامة، أي الهدف الحادي عشر من “أهداف التنمية المستدامة”، في ضوء صلته ببقية الأهداف الأخرى، إلى جانب تصنيف نوع العلاقة بين الأهداف والرسائل، وتمثيل البيانات مرئيًا سواءً في شكل خرائط أو أشكال أو غيرها.

وتتطلب المشاركة تقديم عرض لعمل الأداة في موقع على الإنترنت، والتعليمات البرمجية مفتوحة المصدر، وملفات البيانات، وشرح للمشروع يتضمن النهج المستخدم لفخص البيانات، وتحليلها، والتقنيات المستخدمة، وكيفية تحقيق المنتج النهائي لهدف المنافسة.

وتسعى التنمية المُستدامة أساسًا إلى النظر إلى العالم بطريقة متكاملة وشاملة تُركز على الصلات بين مختلف المجالات. وتتضمن “أهداف التنمية المستدامة” United Nations Sustainable Development Goals – SDGs سبعة عشر مجالًا تتنوع بين الفقر والمحيطات وعدم المساواة والتعليم والنظم البيئية والنمو الاقتصادي.

وفي ظل وجود الكثير من الروابط التي تجمع هذه الأهداف معًا، تسعى المسابقة إلى إيجاد سبيل لإيضاحها وبيانها على نحوٍ يسهل فهمه، ويحافظ في الوقت نفسه على تعقيد المجموع.

وتختص مؤسسات بالعمل في مجالات معينة للتنمية المستدامة كالتعليم والطاقة والأحياء الفقيرة، وتركز على جوانب محدودة، في وقتٍ تُؤكد رسائل سياستها على أهمية الروابط. وترجع أهمية المنافسة إلى حاجة مناقشة السياسات إلى توفير خريطة تعرض الصلات بين مختلف مجالات الأهداف.

ويُمكن للجمهور العام وعلماء البيانات والصحفيين المتخصصين في البيانات ومصممي الرسوم المشاركة في المنافسة حتى العشرين من يناير/كانون الثاني 2016، على أن يُعَلن الحل الفائز في الخامس عشر من شهر فبراير/شباط المُقبل، كما ستُعرض أفضل الحلول المُقدمة في موقع “قسم الأمم المتحدة للتنمية المستدامة” UNDSD، وموقع Unite Ideas، كما قد يُشار إليها ضمن “التقرير العالمي للتنمية المستدامة” لعام 2016.

ويعتمد التقييم على مدى أصالة المنتج، واعتماده على المصادر المفتوحة، وتوافقه مع الأهداف، ودقة النتائج والتحليل الفعّال للبيانات، ووضوح المعلومات، وملائمته للاستخدام. ويُمكن معرفة المزيد حول المسابقة وشروطها من خلال الرابط التالي.