منصة رقمية هندية لنشرة الشفرة المصدرية لمشاريع الحكومة الإلكترونية

في أحدث مبادرات رؤية الهند الرقمية، أطلقت الهند منصة على الإنترنت مختصة بنشر الشفرة المصدرية (source code) لبرمجيات مشروعات الحكومة الإلكترونية وجعلها متاحة لمؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية.

وتهدف منصة (Open Forge) إلى تشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص وكذلك خفض كلفة تنفيذ مشاريع الحكومة الإلكترونية عبر العمل بشكل جماعي في تطوير وإعادة استخدام الشفرة المصدرية.

وترى الحكومة الهندية أن المنصة ستعمل على خفض التكلفة والوقت الذي يستغرقه تطوير تطبيقات حكومية جديدة مع نشر معايير موحدة وإعادة استخدامٍ للتكنولوجيا بدلاً من بناء تطبيقات جديدة من الصفر. وسيكون بمقدور القطاعين العام والخاص استخدام وتحديث التطبيقات التي تم بناءها بالفعل ومنهم مراكز الأبحاث العاملة بتقنية الهواتف المحمولة.

وبالإضافة إلى الشفرات المصدرية، توفر المنصة أدوات لإدارة المشروعات والمهام وكذلك بعض الأدوات البرمجية. ويشمل استخدام المنصة إطلاق برمجيات جديدة وكذلك تحسين برمجيات قائمة بالفعل وإدخال اللغات الهندية فيها.طبيقات الجديدة إلى دمج اللغات الهندية والمكتبات الموجودة بالفعل.

جانب من المنصة

وتتمتع الهند بسمعةٍ جيدة كواحدة من الدول التي تضم أفضل المبرمجين في العالم. فلو كانت شركة خاصة ترغب في بناء متجر إليكتروني أو ترغب في إدارة موظفيها، فسيكون بإمكانها تحميل حلٍ تكنولوجيٍ ما من منصة OpenForge التي تم استلهام فكرتها من مجتمعات المصدر المفتوحة مثل “لينكس” و”موزيلا” و”أباتشي” و”أندرويد”.

 

ويضم قسم المشروعات الجديدة على المنصة  حالياً نظاماً لإدارة أطر النتائج يُسمى Aadhaar، واجهة دفع موحدة تُسمى Open Street Maps، إطار كامل لتطبيقات الويب يُسمى Frappe، نظام تعلم مفتوح يُسمى DigiLocker، بالإضافة إلى مشروع Password Spinner وهو أداة لتغيير كلمات السر أوتوماتيكياً وتحديد تاريخ صلاحية لكلمة السر بعد مدة زمنية معينة.

ولا تستطيع أجهزة حكومية عديدة في الهند حالياً مشاركة أكوادها المفتوحة أو حلولها البرمجية بسبب القيود المفروضة على مشاركة البيانات على الخوادم خارج الهند، لكن من المتوقع أن تتمكن من تجاوز هذه المشكلة في خلال السنوات القليلة القادمة.

تأتي منصة Open Forge كجزء من استرايجية “الهند الرقمية” Digital India التي أطلقها ناريندرا مودي، رئيس الوزراء، في عام 2015 في محاولة لتحويل الخدمات الحكومية المختلفة في أنحاء البلاد إلى خدماتٍ إليكترونية وإعادة البيانات للأراضي الهندية بعد انتشار استخدام خوادم خارجها وتشجيع المجتمعات المعنية على إطلاق مشروعات مبتكرة بتكاليف منخفضة.

المصدر