حالة دراسية: بدلاً عن هدم جسر، سكان ليفربول يوفرون الأفكار والتمويل لمشروع أفضل وأقل كلفة

لا تقتصر فوائد الاستعانة بالتمويل الجماعي للمشروعات العامة على تأمين الموارد المالية اللازمة، لكن تشمل أيضًا الاستفادة من أفكار المنظمات المدنية والسكان وضمان دمجهم في عملية اتخاذ القرار ومخططات التغيير، ما يعني آلية ديمقراطية جديدة تتجه من المجتمع إلى الحكومة، بالإضافة إلى تشجيع الالتزام المجتمعي، وهي طريقة يُمكن تكييفها لتُلائم مجتمعات ودول متباينة الظروف.

وغالبًا ما تستمع السلطات إلى أصوات المواطنين عبر مُمثليهم المنتخبين في المجالس النيابية ومن خلال الاحتجاجات الشعبية ومجهودات مجموعات الضغط التي يتفاوت نفوذها. ومع ذلك، تظل القرارات النهائية ووسائل التنفيذ بطيئة وتخضع في المقام الأول للمؤسسات الحكومية وقيود الموازنة والإجراءات المُعقدة، وقد لا تُعبر في نهاية الأمر عن الرغبات الحقيقية لطوائف واسعة من المجتمعات المحلية.

وفي مدينة ليفربول الانجليزية، اقترح مجلس المدينة إزالة جسر تشرتشل بتكلفة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة مليون جنيه إسترليني. وكان من المُتوقع شعور السكان بالإحباط بسبب التكلفة المرتفعة والسمة غير الإيجابية للإزالة مُقابل التشييد.

وفي ظل عدم رضا السكان عن فكرة المشروع، بادرت مجموعة من ثلاثة أشخاص تشكلت تحت اسم “أصدقاء الجسر” Friends of the Flyover بتقديم بديل أقل تكلفة وأكثر نفعًا للمجتمع يتمثل في تحويل الجسر إلى حديقة يستطيع السكان والزوار التجول فيها وقيادة الدراجات والزراعة والعمل والالتقاء معًا والتسوق من متاجر صغيرة.

ونشر الأصدقاء الفيديو التالي للتعريف بفكرتهم:

وبالإضافة إلى الفيديو، نشر الأصدقاء الثلاثة فكرتهم على موقع “سبيس هايف” (Spacehive) الذي يوفر منصة تمكن الجمهور من تقديم أفكار وكذلك تمويل مشروعات عامة مثل هذا المشروع. وحظى المشروع بدعمٍ من منظمات محلية وسكان المدينة، كما اجتذب أفكارًا جديدة وضمن مشاركة المجتمع في اتخاذ القرار والتنفيذ. ونجحت الفكرة في جمع ما يقرب من 44 ألف جنيه إسترليني من أكثر من 340 داعم لتمويل دراسات الاستدامة وتكاليف ما قبل التخطيط.

ومن بين نماذج المشروعات الناجحة الأخرى التي استضافها “سبيس هايف” تحويل شارع جانبي مهجور في منطقة “وايت تشابل” شرقي لندن إلى مكتبة عامة تُزينها النباتات، وتُتيح تبادل الكتب والجلوس دون مُقابل. وتطوير متجر شاغر في بلدة “كاتفورد” إلى متجر لبيع الخضروات المحلية ومقر لورش عمل حول التغذية السليمة.

ويتخصص موقع “سبيس هايف”، الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرًا له، في المشروعات المدنية والمجتمعية. وفي المقطع التالي يتحدث كريس جورلاي، المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع “سبيس هايف”، عن الدور المحوري للتمويل الجماعي في مستقبل التنمية المدنية: