موقع يُوفر خريطة لبوابات البيانات المفتوحة حول العالم

نشرت شركة “أوبن داتا سوفت” OpenDataSoft الفرنسية خريطة لبوابات البيانات المفتوحة على مستوى العالم، تتضمن أكثر من 1600 بوابة في مسعى لتسهيل الوصول إلى مصادر البيانات المُتاحة.

ويُتيح موقع Open Data Inception البحث عن بوابات البيانات المفتوحة في المدن والدول المختلفة، كما يُمكن الإطلاع عليها في جدول. وبدأ العمل بجمع لائحة شاملة لبوابات البيانات المفتوحة حول العالم، وتحديد الإحداثيات الجغرافية للمدن، ومن ثم عرض فريق العمل هذه البيانات مُوزعة على خريطة لتسهيل الوصول إليها.

وبحسب ما قال مسؤول التسويق والاتصالات في الشركة، ريمي مرسييه، فقد كشف الإحصاء عن انتشار بوابات البيانات المفتوحة في أكثر من مائتي بلد حول العالم، وتستحوذ الولايات المتحدة الأمريكية وحدها على خمسمائة بوابة منها. واعتبر مرسييه أن هذا المورد المجاني قد يُفيد على وجه الخصوص المجتمع المدني المعني بالتكنولوجيا.

وتتخصص شركة “أوبن داتا سوفت”، التي تأسست في عام 2011، في مساعدة المنظمات على إطلاق بواباتها للبيانات المفتوحة وتوظيف البيانات في تطبيقات وخدمات مُبتكرة.

وتُخطط الشركة لمواصلة تحسين خريطة البيانات المفتوحة، وتعديل الروابط المُعطلة، وإضافة البوابات الجديدة للبيانات المفتوحة، بالإضافة إلى دمج بيانات من خدمة “جيت هَب” لاستضافة تطوير البرمجيات وغيرها من مستودعات الشفرات المصدرية. وقال مرسييه: “نأمل أن تتبع المزيد من الحكومات والمنظمات غير الهادفة للربح والشركات النهج ذاته، ونأمل اكتشاف المزيد من بوابات البيانات الحالية لإضافتها إلى القائمة”.