“نافذة بيانات الإمارات”: مصادر معرفية عن البيانات المفتوحة في الإمارات

دشن “معهد البيانات المفتوحة – دبي” نافذة بيانات الإمارات uaedata.ae التي تُقدم روابط ومعلومات باللغة العربية تتعلق بالبيانات الحكومية في الإمارات العربية المتحدة، وأدوات ومصادر معرفية مجانية عن البيانات المفتوحة.

ويُخصص الموقع قسمًا للتعريف بالبيانات المفتوحة وفوائدها، ويعرض نماذج للاستفادة منها على مستوى الحكومات والأفراد والتحديات المتصلة بإدارتها واستثمارها.

ويتضمن قسم البيانات المفتوحة في الإمارات روابط لبوابات البيانات الحكومية على الإنترنت وتشمل؛ بوابة بيانات دبي، بوابة مركز الاحصاء في أبو ظبي، والبوابة الاتحادية على مستوى الإمارات “بياناتي”. كما يُقدم الموقع روابط للسياسات والقوانين المُنظِمة للبيانات الحكومية في الإمارات سواء على المستوى الاتحادي أو ما يتعلق بإمارة دبي.

وعلاوةً على ذلك، تُقدم “نافذة بيانات الإمارات” أدوات ومصادر معرفية عن كيفية إطلاق مبادرات البيانات المفتوحة وإدارتها، وتُخصص قسمًا للبرامج التدريبية من “معهد البيانات المفتوحة – دبي” الموجهة للمؤسسات الحكومية والأفراد، ومنها برنامج تعريفي بالبيانات المفتوحة خلال يوم واحد، وآخر يتناول مفاهيمها الرئيسية ومتطلباتها والجوانب التقنية والقانونية المتصلة بإدارتها.

وتشمل البرامج التدريبية دور البيانات المفتوحة في المدن الذكية، وبرنامج يتناول علم البيانات عمومًا وعلاقتها بإنترنت الأشياء، وورش عملية عن كيفية إيجاد البيانات وإعدادها للنشر وعرضها بطرق يسهل على الجمهور استيعابها واستخدام برمجيات البيانات المفتوحة.

وجاء الإعلان عن “نافذة بيانات الإمارات” خلال قمة البيانات المفتوحة التي نظمها “معهد البيانات المفتوحة” في لندن الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، ويُعد “معهد البيانات المفتوحة – دبي” جزءًا من الشبكة الدولية لمعهد البيانات المفتوحة في المملكة المتحدة.