هونج كونج تُعلن عن مشروعات للمدينة الذكية بقيمة مليار دولار

أعلنت حكومة مدينة هونج كونج عن دعمها مشروعات جديدة للمدينة الذكية بقيمة 8.9 مليار دولار هونج كونج أي ما يُعادل مليار دولار أمريكي تقريبًا، ترتبط بالتصنيع وشيخوخة السكان والنقل والمياه والتكنولوجيا المالية، بحسب ما نشر موقع “جوف إنسايدر”.

وتُخطط الحكومة لإنفاق 64.4 مليون دولار لتحسين الرعاية المُقدمة لكبار السن بالاستعانة بالتكنولوجيا. وبحسب ما قال وزير المالية جون تسانج خلال الإعلان عن ميزانية عام 2016، يُشجع “صندوق الابتكار والتكنولوجيا لحياة أفضل” القطاعات المختلفة على تطبيق الابتكار والتكنولوجيا لتحسين نوعية الحياة.

وأضاف تسانج أن استخدام مُعدات الرعاية المنزلية الذكية وإنترنت الأشياء وأجهزة إعادة التأهيل الطبية يُساعد في تحسين جودة حياة المسنين.

وفيما يتعلق بدور الروبوتات في التصنيع، تعتزم حكومة هونج كونج إنفاق 1.06 مليار دولار على مدار السنوات الستة المُقبلة لدعم استخدام الروبوتات في التصنيع. ولفت تسانج إلى أن تطبيق تكنولوجيا الإنتاج الذكي ولاسيما الروبوتات يُعد أمرًا حيويًا في ظل وجود سكان من كبار السن، وتراجع القوى العاملة. وستتعاون الصناعات التي تستخدم الروبوتات معًا من أجل تطوير الأبحاث والتصميمات وعمليات الإنتاج والتسويق.

وتُخطط هونج كونج لتخصيص 25.8 مليون دولار لتركيب أجهزة استشعار في إشارات المرور؛ بما يُوفر للسكان والمُسافرين معلومات فورية حول التنقل. وفي السياق نفسه، تتجه إلى إضافة أجهزة استشعار إلى خطوط توفير المياه لمُراقبة الأنابيب واكتشاف الانفجارات ومواقع التسريب.

وستدعم حكومة هونج كونج الشركات الناشئة لتطوير منتجات جديدة واختبارها. وستُمول الحكومة تكلفة النماذج الأولية وتجاربها في القطاع العام؛ لمساعدتهم في بيع المنتجات.

وتتطلع الحكومة إلى تعزيز التكنولوجيا المالية، ولاسيما ببحث دور “بلوك تشين” Blockchain في تخفيض النفقات ومواجهة الاحتيال، وهي التكنولوجيا التي تعتمد عليها العملات الرقمية مثل بيتكوين وغيرها.

وتسعى وكالة الاستثمار الحكومية لتأسيس فريق يهتم بجذب الشركات الناشئة والمستثمرين ومراكز الأبحاث المعنية بقطاع التكنولوجيا المالية إلى هونج كونج. وستحصل المصارف والشركات الناشئة التي تستخدم التكنولوجيا المالية وتُطورها على تمويل من صندوق مُنفصل للابتكار والتكنولوجيا.

مصدر الصورة