تطبيق ذكي يأتيك بأفضل أسعار المنتجات الغذائية من حولك

ثلاجتك فارغة ولا تجد ما تأكله على العشاء؟ عمّا قريب سيصبح بإمكانك استخدام هاتفك الذكي ومعرفة أفضل العروض التي توفرها المتاجر حولك. هذا على الأقل ما يعد به التطبيق (FoodLoop) المُموّل من الإتحاد الأوروبي.

تقوم فكرة التطبيق على إخطارك بالتخفيضات التي تقوم بها المتاجر نسبة لقرب انتهاء صلاحية المنتج، حيث يعمد الباعة إلى التخلّص من المنتجات التي قاربت صلاحيتها على الإنتهاء، وتشهد دول الإتحاد الأوروبي نحو 90 مليون طن من الطعام الصالح للاستهلاك مُلقاة في النفايات سنوياً.

سيُطلق  التطبيق قريباً في متجرين عضويين و مخبز بالقرب من مدينة بون الألمانية. وما عليك عند استخدام (FoodLoop)  إلاّ القيام بإدراج قائمة التسوّق الشخصية الخاصة بك  والمنتجات المفضّلة والتي دائما ما  تشتريها مثل الفواكه وغيرها وتُحدّد فيما إذا كنت ترغب بإعلامك عن العروض في المناطق القريبة منك. وحين ينخفض سعر المنتج المفضل لديك تصلك رسالة إخطار على الفور. وبالطبع تختلف العروض باختلاف المنتج وقرب تاريخ انتهاء الصلاحية. وقد وضّح ذلك كريستوف مولر –ديشنت، مؤسس تطبيق FoodLoop ” إن النّظام سهل جدا للباعة. حيث طوّرنا نظاماً يمكنهم من وسم المنتجات التي يفضل استعمالها قبل تاريخ محدد أتوماتيكيا –إلى حدٍّ ما- عبر رابط  مع نظام تخطيط موارد المشروع (ERP) ” .

لنتابع هذا الفيديو الذي يشرح كيفية عمل التطبيق:

FoodLoop Translated Marketing Video from FoodLoop – Save it all! on Vimeo.

تجنُّب إهدار الطعام

في كل يوم يُلقي كل متجر صندوقين ممتلئين من مواد البقالة وهذا ما يُكلّفه 150,000 يورو سنوياً. ولتجنب ذلك،  تقوم بعض الممتاجر بوضع ملصقات على المنتجات للاعلان عن خصومات في الدقيقة الأخيرة، ويرى مبتكر التطبيق الألماني كريستوف مولر أنّ “هذا ليس سهل الاستعمال ولا منهجي” أمّا مع FoodLoop فإنّ الأمر أسهل، وأكثر تنظيما و أتمتة. إنا نهدف إلى أن نجد كل المتاجر مزودة ب FoodLoop في عام 2025. ولتحقيق هذا تلقينا الدعم من شركة البرمجة متعددة الجنسيات  (Systems Applications Products Societas Europaea, AP SE)، الرائد العالمي لنظام تخطيط موارد المشروع.”

أشار كريستوف إلى المشروع يدعم الاستدامة التي هي المحور الأهم للشركات اليوم ولهذا نجح التطبيق بالحصول على الدعم من العديد من الشركات والمؤسسات الرائدة والدعمة في مجال التكنولوجيا الحديثة .

المصدر