تطبيقات ذكية لإرشاد الناخبين في الانتخابات البلدية السعودية

أطلقت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية في منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية تطبيقًا للهواتف الذكية يحمل اسم “الانتخابات البلدية 1436هـ”؛ لمساعدة المستخدمين على الوصول لمعلومات حول مفهوم الانتخابات البلدية ومراحلها، بالإضافة إلى التعرف على المراكز الانتخابية لكل ناخب، ومراكز تسجيل المرشحين.

ويُوفر التطبيق عدة خدمات إلكترونية إضافية مثل تحديد أقرب مركز انتخابي، والوصول لأماكن المراكز والدوائر الانتخابية من خلال “خرائط جوجل”، بالإضافة إلى قسم للوثائق والصور والأخبار الخاصة بالانتخابات البلدية، وخدمات للمساعدة كرسائل الهواتف المحمولة والقوائم البريدية.

ويتوافر التطبيق حاليًا لنظام تشغيل “أندرويد”، ويُمكن تحميله من متجر “جوجل بلاي”. وتعتزم لجنة الانتخابات في منطقة الرياض توفيره قريبًا لنظام “آي أو إس”.

كما خصصت أمانة “المنطقة الشرقية” قسمًا للانتخابات البلدية ضمن تطبيقها للأجهزة الذكية، والمُتوافر لنظاميّ “أندرويد” و“آي أو إس”. ويُتيح أهم أخبار الانتخابات، واللوائح الانتخابية، ودليل المراكز الانتخابية، والجدول الزمني للانتخابات، والتغطيات المصورة.

ويُضاف ذلك إلى تطبيق “انتخاب” الذي تُوفره “وزارة الشؤون البلدية والقروية” السعودية، ويتضمن أقسامًا منها نظام المجالس البلدية وصلاحياتها، ودليل قيد الناخبين والمرشحين، ويُمكن تحميله من متجر “جوجل بلاي” و“آب ستور”. وكذلك قسم “خدمة” ضمن تطبيق “أمانتي” الخاص بمحافظة الإحساء، ويعرض اللوائح المنظمة للانتخابات وأخبارها وخريطة للمراكز الانتخابية.

ومن المُقرر إجراء الانتخابات البلدية، وهي الثالثة في تاريخ السعودية، في الثاني عشر من شهر ديسمبر/كانون الأول المُقبل، وتبدأ خلال أيام مرحلة قيد الناخبين وتحديث البيانات.

مصدر الصورة

إضافة تعليق على المقاله