حكومة اسكتلندا تُصدر تطبيقًا ذكيًا لمُساعدة الأطباء في تشخيص السرطان

شاركت الحكومة الاسكتلندية في تطوير تطبيق جديد للهواتف الذكية، يُوفر دليلًا سريعًا للأطباء والمتخصصين في الرعاية الصحية حول مرض السرطان، وأعراضه، وعلامات الإصابة، والصور التي ينبغي البحث فيها للكشف عن الإصابة.

ويُمكن تحديث معلومات التطبيق باستمرار عند توافر اتصال لاسلكي بالإنترنت “واي فاي”، ما يسمح للمستخدمين بالحصول على أحدث المعلومات بأسرع وقت. كما يُمكن استخدامه في غياب الاتصال بالإنترنت، وبذلك يُمكن للأطباء الاستفادة منه في الزيارات المنزلية وفي المناطق الريفية.

ويُمثل التطبيق، المُتاح مجانًا لنظاميّ تشغيل “آي أو إس” و“أندرويد”، نسخة إلكترونية من دليل “توجيهات الإحالة للمشتبه بإصابتهم بالسرطان” في اسكتلندا، الذي يتوافر في نسخة مطبوعة أرُسلت إلى جميع الأطباء الممارسين والصيادلة والسجون في مُختلف أنحاء البلاد، بالإضافة إلى خدمة NHS 24 التي تُقدم خدمات الرعاية الصحية عن بُعد من خلال الهاتف والإنترنت.

وقررت الحكومة الاسكتلندية طرح التطبيق بسبب الطلب المُتواصل على الدليل، ولتيسير استخدامه. واستثمرت الحكومة 12 ألف جنيه إسترليني أي ما يُعادل نحو 16 ألف دولار تقريبًا لتطوير التطبيق بالتعاون مع “مركز تمكين التكنولوجيات” في “جامعة غرب اسكتلندا”.

وقالت وزيرة الصحة الاسكتلندية، شونا روبييسون، أن التطبيق طُور بالتعاون مع متخصصين في الرعاية الصحية، ويجعل من الأسهل والأسرع للأطباء والصيادلة وكبار المُمرضين الحصول على معلومات تتعلق بإحالات المرضى الذين يُشتبه إصابتهم بالسرطان.

وأضافت روبيسون: “كلما تم تشخيص السرطان مُبكرًا، كلما تحسنت نتائج نجاة المرضى. سيُقلل زيادة عدد المرضى الذين تُشخص إصابتهم في مرحلة مُبكرة من الوفيات المُبكرة بسبب السرطان، كما سيكون لها تأثير إيجابي على متوسط العمر المُتوقع بشكلٍ عام”. وحثت روبيسون العاملين في مجال الصحة على تنزيل التطبيق المجاني واستخدامه.

وقال الطبيب المُمارس العام في مدينة جلاسكو وأحد المُساهمين في تطوير التطبيق، الدكتور دوجلاس ريج: “يُتيح لنا التطبيق الوصول سريعًا إلى المعلومات لدعم اتخاذ القرار السريري”.

ولفت ريج إلى مكانة الأجهزة المحمولة حاليًا كجزءٍ رئيسي من مُعدات الأطباء الممارسين، وقال أن التطبيقات المُماثلة تُعد جزءًا من مستقبل الرعاية الصحية الأساسية، ووسيلة لإطلاع الأطباء المُمارسين على أحدث المعارف.

التعليقات

إضافة تعليق على المقاله