في إندونيسيا: تطبيق لمساعدة مُربي الدواجن على متابعة الإنتاج ومواجهة انفلونزا الطيور

أطلقت “منظمة الأغذية والزراعة” التابعة للأمم المتحدة بالتعاون مع جمعية محلية للاطباء البيطريين في إندونيسيا تطبيقًا للهواتف الذكية يستهدف تحسين قدرة صغار مُربي الدواجن على مُتابعة صحة الطيور الداجنة وإنتاجها، ويُعد بمثابة خطوة استباقية في مواجهة تفشي انفلونزا الطيور.

وقال رئيس مركز طوارئ الأمراض العابرة للحدود في “منظمة الأغذية والزراعة”، جيمس ماكجرين، أن تطبيق Petelur.ID سيُساعد المزارعين بدرجةٍ كبيرة في إدارة مزارعهم، ومُتابعة صحة الدواجن وإصابتها بالأمراض، وإنتاجها من البيض.

ويسمح التطبيق للمستخدمين بتخزين بيانات حول إنتاج البيض ووزن الغذاء وكميته ووفيات الدجاج، ومن ثم يُحلل التطبيق البيانات لتنبيه المربين إلى أمور مثل نقص غذاء الدواجن.

وقال المستشار الفني لمركز طوارئ الأمراض العابرة للحدود، إرني سيتياوان، أن المربين على نطاقٍ صغير لا يُتابعون إنتاج الدجاج ويستندون في قراراتهم على الحدس، وأضاف أن التطبيق ربما يُساعدهم في تحسين إنتاجية المزارع. وأشار إلى التخطيط لمواصلة تطويره ليتحول إلى منصة اتصال بين المزارعين وخبراء صحة الدواجن بشأن أفضل ممارسات التربية.

ويُمثل تطبيق Petelur.ID مشروعًا مُشتركًا بين “منظمة الأغذية والزراعة” و”الرابطة الإندونيسية للأطباء البيطريين المتخصصين في الدواجن” وشركة خاصة. وأوضج ماكجرين أن اختيار خصائص التطبيق اعتمد على توصيات دراسة تناولت فعالية تدخلات الأمن البيولوجي لتحسين الإنتاجية والسيطرة على الأمراض.

المصدر

مصدر الصورة

إضافة تعليق على المقاله