هل تتجه الصين إلى حظر العملات الرقمية؟

أعلنت الصين الحرب على العرض الأولي للعملات الرقمية المشفرة، وحظرت إصدار عملات افتراضية جديدة استعدادًا لتجريم التجارة في هذه العملات كما فسرت شبكة “إيتورو” eToro للاستثمار والتداول الجماعي، بينما اختلف آخرون حول تفسير القرار وقالوا إن الصرَّافات الصينية مُستمرة في التعامل بالعملات الرقمية مثل “بيتكوين” و”إيثريوم“.

واعتبر البعض أن القرار يعني أكثر مما يبدو في الظاهر، وقد ينتهي بمنع تداول جميع العملات الرقمية، ورأى آخرون أن الحكومة الصينية لا تهدف لحظر العملات الافتراضية بل لحظر المخادعين.

وحظر “بنك الشعب الصيني” مطلع سبتمبر/أيلول الجاري العروض الأولية للعملة الرقمية المشفرة، والتي تُعد وسيلة لإصدار عملات رقمية جديدة، وتم عن طريقها جمع 1,5 مليار دولار في عام 2017 فقط. وتُشير تقارير حكومية إلى أن هناك 65 عرضًا أوليًا للعملات الرقمية المشفرة نجحوا في جمع ما يقرب من 400 مليون دولار من 105 ألف صيني في يوليو/تموز الماضي.

وطرح البنك في بيانٍ نُشر على موقعه الإلكتروني فكرة حظر تجارة واستخدام كل العملات الافتراضية بما فيها “بيتكوين”، وقال إنها قد تكون غير قانونية في الصين. وأضاف أن العملات الافتراضية التي لم تُصدرها السلطات المالية ليس لها وضع قانوني مثل الأموال النقدية، ولا يمكن ولا ينبغي تداولها باعتبارها عملة في السوق.

العملة الرقمية بيتكوين

تختلف الآراء في تفسير نتائج قرار البنك المركزي الصيني بحظر العروض الأولية للعملات الرقمية المُشفرة

وذكر “بنك الشعب الصيني”، وهو المصرف المركزي للبلاد، أنه ينبغي على أية منصات لتداول هذه العملات ألا تنخرط في تبادلها بالعملة القانونية المستخدمة في الصين، لافتًا إلى مسألة حظر المنصات التي تقوم بمد وتسعير وإعطاء معلومات وخدمات وسيطة عن هذه العملات.

وفسَّر البعض ما جاء في البيان بأن كافة الأنشطة المتعلقة بالعملات الافتراضية قد تم حظرها، إلا أن تقارير صحفية أشارت إلى أن معظم الصرافات الصينية أبلغت عملاءها عبر تطبيق “وي شات” WeChat للتراسل الفوري بأن التجارة في “بيتكوين” مستمرة رغم البيان. ولم يصدر توضيح بعد من الحكومة يزيل اللبس.

ويتوقع البعض أن تحدث حملة من المسؤولين المحليين في المناطق الصينية المختلفة لإغلاق كافة المكاتب المتعاملة في هذه العملات.

وكانت كوريا الجنوبية قد اتخذت خطوةً مُماثلة سبقت الصين بإعلانها أن العملات الافتراضية لا يمكن معاملتها كالعملات النقدية، كما شددت العقوبات على المتعاملين فيها.

المصدر

الصور: 1 2

إضافة تعليق على المقاله