نيويورك تُشجع مشاركة السيارات بمساحات انتظار خاصة

تشجيعًا لفكرة مشاركة السيارات وسعيًا لتخفيض عدد المركبات المملوكة لأفراد، قررت إدارة النقل في مدينة نيويورك الأمريكية تخصيص عدد من مساحات الانتظار في الشوارع وفي مبانٍ تابعة للمدينة للشركات العاملة في مجال مشاركة السيارات.

وتختلف فكرة مشاركة السيارات عن فكرة تقاسم الركوب؛ فالأولى تقوم على سيارات مملوكة لشركات يقوم الأفراد بتأجيرها بالساعة ثم يتركوها كما هو الحال مع شركات مثل  Enterprise وZipCar وCar2Go وReachNow، أما تقاسم الركوب فيمتلك الأفراد السيارات ويُشاركون رحلاتهم مع ركاب آخرين.

وفي إطار المشروع الذي يبدأ الشتاء المقبل ويستمر لمدة عامين، ستُخصص إدارة النقل 600 موقع انتظار مناصفةً بين شوارع المدينة وبين ملحقات تابعة لها، على أن يتم يتم الإعلان عن الشركات التي ستحظى سياراتها بهذه الخدمة قبل بدء التنفيذ. ومن المُقرر وضع لافتات توضح لقائدي المركبات الأماكن المخصصة لانتظار السيارات الخاصة بهذه الشركات.

وتُنفذ مدن أمريكية أخرى برامج مُماثلة، منها سياتل وسان فرانسيسكو وفيلادلفيا. وتُناسب أصحاب الاستخدام الخفيف للسيارات ممن لا يقومون برحلات كثيرة.

مشاركة السيارات

تقدم مدينة نيويورك مساحات انتظار مجانية لشركات مشاركة السيارات مقابل الحصول على بيانات حول نوعية المركبات والمواقع الكثر استخدامًا  

وتأمل إدارة النقل في نيويورك أن يُساعد هذا المشروع في تخلي سكان نيويورك عن سياراتهم الخاصة واستبدالها باستئجار السيارات بالساعة توفيرًا للوقود ونفقات التأمين والصيانة والمخالفات وغيرها، فضلًا عن معضلة العثور على مكان لانتظار السيارة في المدينة المزدحمة التي لا تنام.

ومع انطلاق المشروع، سيتم عرض إعلانات بعدة لغات تشرح فكرة مشاركة السيارات، وتُوضح كيفية الاشتراك في هذه الخدمة مع الشركات التي يشملها المشروع؛ كي يتسنى للمشتركين الاستفادة من المزايا التي تخصصها البلدية بخصوص مواقف الانتظار. ويتطلب الاشتراك رخصة القيادة الشخصية وتسجيل بيانات بطاقة الائتمان بحيث يمكن سحب الاشتراك السنوي منها بحسب تسعيرة كل شركة بالإضافة لسعر الساعة في كل رحلة.

وستتولى إدارة النقل تقييم أثر المشروع على الحركة وسيولة المرور في المدينة وملكية السيارات قبل أن تشرع في تنفيذ برنامج طويل الأجل يدعم الفكرة نفسها. وسيتعين على الشركات المستفيدة مشاركة البيانات الخاصة بنوعية المركبات ومواقع انتظار السيارات الأكثر استخدامًا من غيرها مع إدارة النقل.

المصدر

الصور: 1 2