سبعة نماذج مُبتكرة لاستخدام البيانات

لا تعني البيانات بالضرورة إحصاءات جامدة ومُخططات بيانية يقتصر حضورها على الدراسات العلمية. ويُقدم نشر البيانات وتقاسمها فرصًا جديدة وإبداعية للاستفادة منها تتراوح من تأليف الموسيقى إلى تصميم الحُلي ورسم خرائط لسطح المريخ. وفيما يلي سبعة أمثلة على طرق مُبتكرة في تفسير البيانات:

أولًا: إنشاء عوالم افتراضية تستند على بيانات حقيقية:

على مدار سبعة عشر عامًا استخدمت “وكالة البيئة” في المملكة المتحدة أشعة الليزر لرسم خرائط جوية لبيئة البلاد، واستهدفت دعم تطوير نماذج التنبؤ بالفيضانات وتتبع تغير الموائل في المناطق الساحلية، وبدأت في إتاحة بياناتها لجمهور وتسعى لإتمام نشرها بحلول عام 2018.

وجرت عدة محاولات لتوظيف البيانات في مراقبة المواقع الأثرية والتخطيط لمزارع العنب، وربما يكون استخدامها في لعبة “ماين كرافت” هو النموذج الأكثر تميزًا، واستعان اللاعبون بالبيانات لبناء عوالم افتراضية واقعية في لعبة تعتمد على بيئة ثلاثية الأبعاد. وكوّنت هيئة الخرائط الوطنية Ordnance Survey نسخة افتراضية من بريطانيا للعبة “ماين كرافت” استنادًا على بيانات “وكالة البيئة”.

بيانات من "وكالة البيئة" وخرائط لإنشاء عوالم افتراضية تُحاكي الواقع في لعبة "ماين كرافت"

اسُتخدمت بيانات من “وكالة البيئة” لإنشاء عوالم افتراضية تُحاكي الواقع في لعبة “ماين كرافت”

ثانيًا: تحويل الأخبار إلى رقائق للأكل:

تتولى آلة بيع في “معهد البيانات المفتوحة” في العاصمة البريطانية لندن تحليل أخبار “بي بي سي”، وبناءً على القصص الخبرية تُعِّد رقائق مجانية بنكهات مختلفة، وينشر حسابها في “تويتر” نكهة الرقائق والأخبار ذات الصلة.

وقال الفنان إيلي هاريس أنه على الرغم من احتمال وصف تقديم الطعام للتعبير عن أخبار تحمل على الحزن بالسخاء، إلا أنه يُشير إلى الصلة بين الحصول على الطعام في المستقبل والأحداث السياسية أو البيئية.

التغريدة أدناه من حساب تويتر الخاص بهذه الآلة حيث أنها التقطت خبراً من “بي بي سي” يشير إلى قرار منظمة الدول المصدر للنفط (أوبك) خفض الإنتاج مما سينتج عنه زيادة أسعار النفط وهو ما يعني انعكاسات اقتصادية سلبية لكثير من الناس … لذلك ستساعدك الآلة على الابتسام عبر منحك رقائق شبس مملحة!

ثالثًا: طهي أطباق بوحيٍ من البيانات:

تُنظم”داتا كويزين” Data Cuisine ورش عمل في أنحاءٍ مختلفة من أوروبا، وتستكشف سُبل استخدام الطعام للتعبير عن البيانات برسوم بيانية صالحة للأكل. وتتضمن الأطباق لازانيا للتعبير عن المزيج العرقي المُتنوع في فنلندا، وأسماك تُمثل هجرة الشباب من أسبانيا، وبيتزا تُعبِّر عن استهلاك الطاقة المتجددة في سويسرا.

طبق أسماك للتعبير عن هجرة الشباب من أسبانيا

تُعبر وصفة الأسماك عن هجرة الشباب من أسبانيا وبحثهم عن فرص للعمل والعيش خارج بلادهم

رابعًا: رسم خريطة لسطح المريخ:

اختبرت وكالة الخرائط البريطانية مدى صلاحية أسلوبها لرسم خريطة لسطح المريخ استنادًا على بيانات وكالة “ناسا” الأمريكية لأبحاث الفضاء، وسعت لمعالجة البيانات المُتاحة عن الكوكب الأحمر، مع إقرارها باختلاف تضاريسه عن الأرض، بالأسلوب نفسه الذي تتعامل به مع بيانات أية منطقة على سطح الأرض.

خريطة لسطح المريخ تعتمد على بيانات ناسا

جزء من خريطة لسطح المريخ تعتمد على بيانات ناسا

خامسًا: صوت التغير المناخي عبر الموسيقى:

اسُتخدمت الموسيقى لإبراز المناطق التي يتغير فيها المناخ أسرع من غيرها، واعتمدت التجربة على تحليل درجات حرارة النصف الشمالي من الكرة الأرضية على مدار أكثر من قرن، وضُبطت كل نغمة بحسب متوسط الحرارة السنوي في المنطقة. وقال سكوت سانت جورج، أحد المشاركين في المشروع: “غالبًا ما ننظر إلى العلوم والفنون ككيانين منفصلين تقريبًا كالأضداد، لكن استخدام الموسيقى لمشاركة هذه البيانات مقبول علميًا كجمع سطور رسم بياني”.

سادسًا: تصميم الحُلي استنادًا على بيانات نوعية الهواء:

تعاونت المصممة ستيفاني بوسافك مع الباحثة في علوم البيانات ميريام كويك في عام 2014 لتصميم حُلي قابلة للارتداء، تُعبِّر عن نوعية الهواء في مدينة شيفيلد البريطانية، وتُمثِّل كل قلادة بيانات جمعتها أجهزة استشعار تقيس انتشار الجسيمات في الهواء على مدار أسبوع. وبررت بوسافيك اختيارها تصميم القلائد باعتبارها طريقة مُلائمة لتوصيل المعلومات عن الجسيمات التي تضر القلب والرئتين.

قلادة تُمثل بيانات نوعية الهواء خلال أسبوع

تُعبر ألوان القلادة عن تفاوت بيانات نوعية الهواء خلال أسبوع في مدينةشيفيلد

سابعًا: تأليف الموسيقى:

تُستخدم الخوارزميات والتعليمات البرمجية لتأليف الموسيقى مُباشرةً خلال الحفلات عوضًا عن الأسلوب المُعتاد بمزج مقاطع موسيقية مُسجلة بالفعل، وتُنظم فعاليات تحت اسم Algorave في أماكن مختلفة من العالم، وتسمح بمزج أساليب موسيقية مختلفة.

فعاليات Algorave لتأليف الموسيقى عبر الخوارزميات

خلال فعاليات Algorave تُقدم التعليمات البرمجية الموسيقى عوضًا عن مزج المقاطع المُسجلة

المصدر

الصور: 1 2 3 4 5 6