استطلاع: تراجع ثقة موظفي الحكومة في أنظمة تكنولوجيا المعلومات

أظهر استطلاعٌ للرأي عن التحديات والاتجاهات في عمليات تكنولوجيا المعلومات بالقطاع العام في الولايات المتحدة الأمريكية انخفاضًا ملحوظًا في الثقة بالعمليات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات مُقارنةً مع العام الماضي. وقال موظفون في القطاع العام أنهم غير مقتنعين بقدرتهم أو قدرة المنظمات التي يعملون بها على إدارة عمليات كبرى خاصة بتكنولوجيا المعلومات مع توسع نطاق العمل وتعقيداته وعجزهم عن ضمان الكفاءة.

وأجُري الاستطلاع برعاية شركة “سبلانك” Splunk للبيانات الضخمة، التي تبيع خدمات تحليلية وسحابية للحكومة الفيدرالية منذ ما يزيد عن عشر سنوات، وبدعمٍ من “معهد بونمون” Ponemon البحثي المستقل.

وقال 62% فقط من العينة المُستطلع آرائها أنهم على نفس القدر من الثقة أو أقل ثقةً في قدرتهم على تحمل المسئوليات مثل الانتقال إلى الحوسبة السحابية عما كانوا عليه العام الماضي.

تكنولوجيا المعلومات في الحكومة

تراجعت ثقة موظفي القطاع العام في الولايات المتحدة في أنظمة تكنولوجيا المعلومات المستخدمة في الحكومة

وبرر المشاركون، الذين وصل عددهم إلى 1200 موظف بالقطاع العام ومتعاقد حكومي في أنحاء الولايات المتحدة، فجوة الثقة بعزلة الأنظمة عن بعضها البعض والعجز عن دمجها معًا، وتعقيد الأنظمة وتنوعها، ونقص الأدوات والمهارات والموارد المُتاحة للتعامل مع الأعطال الفنية.

وقال 78% أنهم لا يرون أن المراقبة وتحليل البيانات كافيان لتحديد السبب الجذري لأي مشكلة فنية؛ لأنهما لا يتمتعان بالدرجة الكافية من الشفافية، كما أنهما غير متاحين بسهولة في أكثر الأوقات.

ورأى المشاركون أن حل أي عطل في الأنظمة الإلكترونية يستغرق في المتوسط 44 ساعة ويتطلب تدخل أكثر من 12 موظفًا. وأوضح 67% منهم أن مؤسساتهم لا تُطبق بروتوكولًا ثابتًا ومُتسقًا للتعامل مع الأعطال. وشكا أكثر من النصف من نقص وضوح هذه الأنظمة وعجزهم عن تحديد أو توقع أعطال أنظمة المعلومات.

واعتبرت الأغلبية أن التحول إلى ما يعرف باسم “التطوير والعمليات” DevOps، وهو التعاون بين مطوري البرامج وخبراء تقنية المعلومات، من شأنه أن يُسهِّل عملية نقل الخدمات ذات الجودة في الوقت المحدد وفق الميزانية المطلوبة. وقالوا إن الإنفاق على العمليات السحابية والتطوير والعمليات سينمو خلال العام المُقبل مقارنةً بالإنفاق على أماكن العمل.

وقال 25% إن تطوير إمكانيات تعلم الآلة يمكنه تحسين العمليات الفنية في مؤسساتهم، بينما قال 29% إن تحسين وضوح الشبكات داخل المنظمة هو ما سيُساعد. وأعرب 72% عن عدم اعتقادهم بأهمية دمج العمليات التكنولوجية مع العمليات الأمنية في المستقبل.  

وقال كيفن ديفيس، نائب رئيس شركة “سبلانك” إن هذا الانخفاض الملحوظ في الثقة يلفت النظر إلى الصعوبات التي يواجهها المتخصصون في التعامل مع أنظمة المعلومات.

المصدر

الصور: 1 2