قائمة بأسوأ عشرة تصرفات للمدراء كما يراها الموظفون

لا يُؤثر أسلوب الإدارة فقط على نجاح العمل، بل يلعب دورًا حاسمًا في تشجيع الموظفين على بذل الجهد والإبداع وأحيانًا يكون العامل الأساسي في اختيارهم الاستمرار في وظائفهم أو تركها. وقدمت دراسة جديدة تقييم الموظفين لأسوأ سلوكيات المديرين.

وأجرت شركة “بامبو إتش آر” BamboHR للبرمجيات المستخدمة في إدارة الموارد البشرية استطلاعًا شمل أكثر من ألف موظف في الولايات المتحدة الأمريكية، وطلبت منهم تقييم أربعة وعشرين سلوكًا للمديرين بين “المقبول تمامًا” و”غير المقبول كليًا”.

واعتبر 63% من المشاركين أن إسناد المدير عمل الموظف لنفسه أسوأ سلوكيات المديرين، وتعني أن ينسب الفضل في ابتكار أو فكرة ستُوفر الوقت والمال أو الاجتهاد في مشروع لنفسه متجاهلًا دور موظفيه. وكانت النساء أكثر كراهيةً لهذا السلوك، كما ازداد انتقاد الموظفين لهذا الاتجاه مع التقدم في العمر؛ وقال 77% من الموظفين الذين تزيد أعمارهم عن ستين عامًا أنه غير مقبول تمامًا مقارنةً مع 57% من الموظفين أقل من ثلاثين عامًا.

آراء النساء والرجال في سلوكيات المديرين، "بامبو إتش آر"

تباينت آراء النساء والرجال في سلوكيات المديرين وأعربت الموظفات عن استياءٍ أكبر من كثير منن السلوكيات مثل إسناد المديرين الفضل في العمل لأنفسهم وتركيزهم على العيوب

وتسامحت أعدادٌ أكبر كثيرًا من الموظفين مع سلوكيات أخرى مثل إحجام المديرين عن التفاعل الاجتماعي مع الموظفين خارج نطاق العمل، ورفضهم الانضمام إلى شبكات أصدقائهم في مواقع الإعلام الاجتماعي. وفيما يلي ترتيب لأسوأ سلوكيات المديرين كما يراها الموظفون:

  1. ينسب المدير إنجاز موظفيه لنفسه.
  2. لا يثق المدير بالموظفين ولا يُتيح لهم مساحة للعمل.
  3. لا يهتم المدير كثيرًا بزيادة أعباء العمل على الموظفين أكثر مما ينبغي.
  4. تخلي المدير عن دعم موظفيه.
  5. يختار المدير الأشخاص غير الملائمين للتوظيف والترقية.
  6. لا يُساند المدير ترقي موظفيه.
  7. لا يُقدم المدير التوجيهات المُلائمة.
  8. تدخل المدير في جميع تفاصيل العمل.
  9. تركيز المدير على أوجه الضعف أكثر من مواطن التميز.
  10. لا يُحدد المدير توقعات واضحة من العمل.

وبحسب استطلاع “بامبو إتش آر”، قال 44% من الموظفين أنهم تركوا إحدى وظائفهم من قبل بسبب المديرين، وتنوعت الأسباب بين أسلوب الإدارة، والسلوكيات غير المناسبة، والمضايقات، وسلوكيات تعكس الإفراط في الشعور بالأهمية الشخصية. أما المديرون أنفسهم فرأوا السلوكيات السابقة أقل سوءًا بكثير مُقارنةً بتقييم الموظفين.

سلوكيات المديرين أحد الأسباب التي تدفع الموظفين لترك وظائفهم "بامبو إتش آر"

قال 44% من المشاركين أنهم سبق لهم ترك وظيفتهم بسبب المديرين لأسبابٍ منها المضايقات والسلوكيات غير المقبولة وأسلوب الإدارة. “بامبو إتش آر”

الصورة

إضافة تعليق على المقاله