هويات “بلوك تشين” رقمية لمواطني مدينة سويسرية

بدأت مدينة زوغ السويسرية في شهر سبتمبر/أيلول الجاري في إصدار هويات رقمية لمواطنيها استنادًا على “إيثريوم” التي تقوم على تكنولوجيا “بلوك تشين”.

وتشتهر المدينة بانتشار العملات المُشفرة، ويُسميها البعض “وادي التشفير” للعالم المالي؛ نظراً لأن العديد من مواطنيها رواد أعمال مُتخصصون في العملات الرقمية. ويصل عدد سكان مدينة زوغ إلى ثلاثين ألف شخص. ويُقبل كثيرٌ من المتعاملين بالعملات الرقمية على المدينة للتمتع بمزايا البيئة الريادية الداعمة ووعي المواطنين بهذه العملات.

وفي شهر يوليو/تموز الماضي نشر الموقع الرسمي لمدينة زوغ بيانًا صحفيًا يُوضح مساعي الحكومة في تقديم هويات رقمية للمواطنين من خلال تطبيق يضمن الأمان وخصوصية البيانات الشخصية باستخدام تكنولوجيا “بلوك تشين” ويربطها بعنوانٍ مُشفر. ويُسجل المواطنون هوياتهم على التطبيق بشكل مُستقلٍ في إجراءٍ غير مركزي، وتُراجع الحكومة المحلية البيانات للتيقن من صحتها.

مدينة زوغ في سويسرا

يُطلق البعض اسم “وادي التشفير” على مدينة زوغ في سويسرا نظرًا لوعي سكانها بالعملات الرقمية

وبحسب عمدة المدينة دولفي مولر، فإن المأمول هو عمل هوية إلكترونية وحيدة تُشبه جواز السفر وتصلح لكافة التطبيقات. وقال إن المدينة لا تريد إضفاء المركزية على الهويات الرقمية لكن مجرد التحقق من هوية الشخص فيما يتعلق بهويات “بلوك تشين”. ويرى العمدة أن هذه الهويات لا يجب أن تكون قاصرة على الخدمات الحضرية وجمع الرسوم أو إيجارات الغرف، لافتاً إلى عقد تصويت إلكتروني استشاري في ربيع 2018، أي في المرحلة الأولى من التنفيذ، لوضع حدود لاستخدام هذا النظام المبتكر.

وتسعى الحكومة السويسرية، بالتعاون مع شركاء خارجيين، إلى التركيز على إيجاد حل مركزي لتنظيم خدمتها الخاصة بالهويات الرقمية الشخصية، لكن مساعيها حتى الآن باءت بالفشل بسبب التعقيدات المرتبطة ببناء نظام رقمي مركزي.

وتعاونت ثلاث جهات مختلفة على تطوير التطبيق، وشملت معهد زوغ للخدمات المالية في “جامعة لوتزرن” السويسرية، وشركة ConsenSys في زوغ، وشركة ti&m في زيوريخ.

وكانت مدينة زوغ قد بدأت العام الماضي في قبول الدفع بعملات “بيتكوين” مقابل الخدمات الحكومية على سبيل التجربة لتمثل بذلك أول تعاملٍ حكومي بالعملات الافتراضية. ويستطيع مواطنو المدينة القيام بعمليات دفعٍ مقابل خدمات حكومية بقيمة 205 دولار على الأكثر باستخدام “بيتكوين”. وتضم المدينة واحدة من عشر ماكينات صرف “بيتكوين” في سويسرا.

المصدر

الصور: 1 2